التواصل مع موظفي المطعم
- التواصل بين موظفي المطعم والمريض بالحساسية الغذائية هو أمر أساس ومهم لتجنب ما لا تحمد عقباه.
- قبل جلوسك على طاولتك، نبَّه المطعم إلى المادة المحسسة حتى لا تشمل في وجبتك.
- أسال عن المواد في طبقك وكيف تم تحضيرها: تأكد من عدم حدوث التشارك الغذائي وذلك بالسؤال عن طريقة التحضير.
- إذا كان تواصل موظفي وعمال المطعم معك غير كاف فلا تشعر بالحرج واطلب موظف أعلى لتسأله خاصة إذا أحسست أن الموظف لا يفهمك.
- دائما ثق بمعلوماتك عن نفسك وبأعراضك، في بعض الأحيان يكون من الأفضل والأسلم صحياً الامتناع عن تناول الطعام إذا كانت لديك شكوك في الطعام المقدم، وحافظ على مرافقة المجموعة التي أنت معها ولكن ابحث عن طعام آمن لك في مكان آخر )فحياتك مهمة(.
- كافئ الخدمة الممتازة وابني علاقة طيبة، أخبر الموظفين عن خدمتهم الجيدة وكافئهم بالعودة لتناول الطعام مرات عديدة في المستقبل.
اختيار الوجبة
- اجعل اختيارك سهلاً: إذا كان عليك أن تسال أسئلة عديدة عن الأطعمة في لائحة الطعام فالأفضل والأسلم أن تطلب طبق سهل تعرف محتواه مثل دجاج مشوي مثلاً.
- تجنب الأطعمة المقلية fried food : زيت القلي غالبا ما يكون مهيئا للتشارك الغذائي، فقد يقلي فيها عدة مواد غذائية، والأفضل تجنبها، إلا إذا كنت متيقناً أنها أعدت بشكل آمن.
- كن حذراً جداً عندما تطلب الحلويات: فالحلويات غالباً ما تكون مصدر غير متوقع للحساسية، والسبب يعود إلى أن العديد من المطاعم يشترون الحلويات جاهزة ولا يصنعونها في المطعم ذاته، لذا معلوماتهم عن تركيبها قليلة، إذا كنت في شك من الحلويات فالأفضل عدم تناولها وتركها.